اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات



الأحياء منهم و الاموات



اللهم اغفر لى و لوالدى و للمؤمنين



يوم يقوم الحساب





قل امين








اللهم انصر الاسلام و المسلمين



اللهم ثبت اقدامهم



اللهم سدد رميهم



ووحد صفهم



و اربط على قلوبهم



اللهم زلزل الارض تحت اقدام اعدائهم





قل امين








اللهم احصى اعداء الاسلام عددا



و اقتلهم بددا



و لا تغادر منهم احدا



اللهم انا نجعلك فى نحورهم



و نعوذ بك من شرورهم





قل امين










من اقوال الشيخ ابو مصعب السوري

لقد أصبحت المعرفة أهم أسلحة هذا العصر . ولا يمكن أن يقود الجهلة هذا الصراع مهما كان من إخلاصهم المفترض

اعيدوا كتابة كل المعاجم

اعيدوا كتابة كل المعاجم
فان الرجولة تعني اسامة

كلمات الشيخ ايمن الظاهري حفظه الله

Loading...

الاثنين، تموز 09، 2007

رد على مقال بلقيس حسن في الرد على شيوخ السلفية

اشكاليات التخصص في الفكر العربي الحديث-1
بسم الله القائل –قل هل يستوي اللذين يعلمون والذين لا يعلمون- اما بعد فاني قليل ما اعرج على المقالات الداعية للسفور و لتخريب المرأة -عفوا تحرير - لانا الله كفانا شرهم بخير بيان فقال عز و جل- إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ- و لكن اجتذبني كثيرا مقال بعنوان في الرد على شيوخ السلفية فتخيلته بداءة مقال يحوي في طياته بحث علمي اكاديمي مؤيد بحجج تلزم المخالف –أي هي حجة عند السلفية و طبعا لا حجة الا في صريح المنقول الموافق لسليم المعقول عندنا-و مؤيد بروح تقبل تعدد الافكارو خصوصا تلك الافكار السائدة في مجتمعنا التقليدي-و الاصالة منقبة و ليست بمثلبة- و لا تتخذ الاقصائية منهج في الرد و التعامل مع الاخر و يحوي فكر لايلزم احد بفكرة معينة او يوجوب عليه الظهور بهيئة معينة فلكل شخص ذوق معين –اقصد اللحية اللتي نالت منها الاخت في المقال-و لكن رايته مقال بعيد عن روح التفكير العلمي و بعيد عن ادنى انسانية في لهجة التعامل مع المخالفين واعتقد انا هذا نابع عن اشكالية في فكرنا العربي الحديث و هي اشكالية التخصص فكل يتكلم ويقرر مسائل و يفرض اراء كما يشاء مع كونه ليس من اهل الاختصاص بل يتعدى ذلك لان يلصق هذا بالموضوع الاصلي كجزء لا يتجزء منه.فكما ننصح الاسلامين بان لا يتكلموا في السياسة و غيرهاحتى يبلغوا رتبة في التخصص و هم قمة في مبدا التخصص فعندنا قاعدة بان الكلام لا يكون حجة حتى يكون من مقال المخالف و ليس من لوازم كلامه و الرد لا يكون الا بما هو حجة عنده و قاعدة بان لكل فن اهله يرجع فيه اليهم لهذا راينا كبار العلماء امثال الالباني قليل التكلم في السياسة و غيرها لانه ليس من اهل الاختصاص و راينا سفر الحوالي مبدع في ردوده العلمية على المخالفين من اصحاب الفكر الغربي و دعوات التحرر والبنائية والتنوير والحداثة .و حسب استفتاء Bcc احتل كتاب الشيخ عوض القرني حول الحداثة المرتبة الاولى بين اكثر الكتب انتشارا في القرن العشرين. و السابق ذكرهم هم من مشائخ السلفية اما ادعياءها فكثر و لاحول و لا قوة الا بالله.و انا كي لا اخالف ما انتقدته على الكاتبة سوف اقوم بالاستدلال عليها من كتاب للدكتور العلماني فواد زكريا -التفكير العلمي- و سوف اسوق النقاط التي خالفت فيها المنهج العلمي للرد من مقالها نفسه .1-تقول الكاتبة-شاهدت كمن يشاهد كابوسا عجيبا, لا يمت لعالمنا بصلة, رجالا ملتحين بطريقة مرعبة مدعين أنهم أولياء وظل الله على الأرض, وأنهم أحبابه-ان من عنده ادنى مسحة من معرفة حال مجتمعاتنا فانه سيدرك ان الحجاب و قوامة الرجل على المرأة هي السمة العامة لهذه المجتمعات العربية اما دعوات تخريب المرأة فانها صيحات في فضاء ,و من قال ان اللحية مرعبة مع العلم انها صبغة للعلماء و المثقفين و الفنانين قديما و حديثا في المجتمع الغربي- اللذي انا اقطن في وسطه- وانا اقسم على الكاتبة ان تنقل لي متى قالوا انهم ظل الله في الارض ام حرام على الاسلامين طرح افكارهم و حلال لكم و قبل هذا كله هل يصلح التعمييم على الجماعات بتصرفات افرادها ام هذا التعمييم مقصود حسب مبدأ الميكفالية ,يقول الدكتور فؤاد –المعرفة العلمية معرفة شاملة بمعنى انها تسري على جميع أمثلة الظاهرة التي يبحثها العلم و لا شأن لها بالظواهر في صورتها الفردية-و يقول –اما في العلم فمن غير المقبول ان تترك عبارة واحدة دون تحديد دقيق او تستخدم قضية يشوبها الغموض او الالتباس-2- تقول الكاتبة -كانوا متشنجين للدفاع عن دونية المرأة ولا مساواتها- وانا اقول كانوا متحمسين للدفاع عن انوثة المرأة و عدم قبول تحمليها اكثر من طاقتها البيولوجية و متحمسين لتسخير الرجل كحارس لعرشها الانثوي و عدم تركها لقمة سائغة بين انياب الرجال ,فلماذا هذه النظارة السوداء على اعين البعض . يقول الدكتور فؤاد-و هكذا ظل الانسان طويلا يستعيض عن العلم بخيالاته و انفعالته و حدسه و افكاره المجردة –3- تقول الكاتبة- كان أحدهم يصرخ بالقول بوقاحة من يطرحن حقهن بالمساواة: كيف يمكن لنا أن نقارن أشياء غير متشابهة ونطلب مساواتها,؟ فهل يمكن أن نساوي السيارة بالثلاجة؟ ويؤكد انه لا يجوز لان المساواة تكون بين الأشياء المتشابهة. أي تخلف هذا؟ وأية بساطة وأمية يحمل هذا الشيخ ليصرخ أمام ملايين من الناس بهذا القول الذي يغضب كل ذي عقل, كيف يمكن لهذا الشيخ أن يتجاوز أهم شيء ميز الإنسان عن الحيوان والجماد, ألا وهو العقل.. العقل, وهل اكبر منه شيئا؟ثم يسترسل هذا الشيخ ليقول أن كل شيء في الرجل مختلف تماما عن المرأة؛ جسدها, شعرها؛ رائحتها؛ خلاياها, ولعابها., ثم يسرد اختلافات فسلجية يراها كل أعمى, ولا ينكرها أي مخلوق, بل هي لا تحتاج إلى حديث منه أمام الملأ, لأنها حقيقة تقرها كل امرأة بالعالم, بل وتفتخر بها لأنها الأمومة, وهي الرقة, وهي الجمال, وهي الأنوثة, وهي الحنان الخلاق, ولولا هذا الاختلاف الذي يراه الشيخ نقيصة للمرأة, ما تكونت البشرية ولما استوت الحياة, فما الذي جاء به الرجل من جديد؟ -و اقول هدانا الله اجمعين ثم ما تقصد الكاتبة بالتخلف هل العودة الى الالتزام بالاسلام على طريقة محمد بن عبد الله تخلف و هل تبلورت نهضة الغرب الحديثة الا عندما احيوا فكر اجدادهم الاغريق و ثقافة الجسد و الفلسفات القديمة و هل انتكسنا الا بروح التقليد الاعمى للغرب دون النظر الى معطيات مجتمعنا الى في حال ارادة الكاتبة ان تاتي لنا بدين جديد-على الموضة- .و اقول لكل ذي عقل-مع اني لا اعلم انه يوجد عقل مجرد عن التراكميات- اين الخطأ في هذه الجملة- كيف يمكن لنا أن نقارن أشياء غير متشابهة ونطلب مساواتها,؟ فهل يمكن أن نساوي السيارة بالثلاجة؟ ويؤكد انه لا يجوز لان المساواة تكون بين الأشياء المتشابهة-مع العلم ان الكاتبة ساقتها منفصلة مجردة ثم اقول هل تتطرق الشيخ هداه الله الى الحديث ان الرجل يتميز عن المرأة بالعقل و انى له هذا وهو علمنا قول الله –و لقد كرمنا بني ادم-و اقول انك اما اردت معنى اخر او اخطات بكلمة فسلجية اولا هي فسيولوجية و ثاني الفسيالوجيا علم يدرس وظائف الاعضاء و لو كنت مكانك لقلت انك امية و لكني سلفي احترم الناس و لو خالفوني .ثم قول الكاتبة- ولولا هذا الاختلاف الذي يراه الشيخ نقيصة للمرأة, ما تكونت البشرية ولما استوت الحياة, فما الذي جاء به الرجل من جديد-هو دليل ضدها اولا الشيخ لم يذكر ان كل هذا نقيصة للمرأة بل هذا تبيين لما اكرمها الله به من خصوصية و جعل الجنة تحت قدميها وجعلها احق الناس بصحبة الرجل و سخر الرجل لها و كلفها باعظم و ظيفة بشرية وهي التربية تربية الانبياء و الحكماء و الاجيال و لم يكلفها بان تحتك بالرجال لتفقد حيائها و تعطل و ظيفة التربية الجليلة المنوطة بهااما مسائلة القوامة التي ندافع عنها هي شئ فطري ضروري لاستمرار البشرية فمن المعلوم ضرورة ان ادنى التجمعتات البشرية و حتى غير البشرية تحتاج لقيادة حكمية لتستمر و هذا هو لب القضية وليس الموضوع موضوع دونية وفوقية بل هو مجرد قوامة و اعطاء كل صاحب كفاءة دوره الطبيعي في المجتمع و قول الكاتبة يؤيد قولي- , لأنها حقيقة تقرها كل امرأة بالعالم, بل وتفتخر بها لأنها الأمومة, وهي الرقة, وهي الجمال, وهي الأنوثة, وهي الحنان الخلاق, ولولا هذا الاختلاف الذي يراه الشيخ نقيصة للمرأة, ما تكونت البشرية ولما استوت الحياة- ولكن عندما انكرت هذه البديهيات اضطر العلماء لتبينها لاصحاب الفطر المنكوسة.. يقول الدكتور فؤاد-يميل الناس الى تصديق ما يرغبون فيه او ما يتمنون ان يحدث و على العكس من ذلك فانهم يحاربون بشدة ما يصدم رغباتهم او يحبط امانيهم-ويقول-فحين اكون متعصبا لا اكتفي بان انطوي على ذاتي و انسب اليها كل الفضائل بل ينبغي ايضا ان استبعد فضائل الاخرين و انكرها و اهاجمها بل انني في حالة التعصب لا اهتدي الى ذاتي و لا اكتشف مزاياي الا من خلال انكار مزايا الاخرين-اما تقسيمي المقال لااكثر من جزاء فهو خوفي من منع نشر المقال لان الكاتب سلفي و اذا نشر فسيكون ان شاء الله مقسم على مقالات كثيرة تتطرق بالتفصيل لموضوع الاسلام و المرأة.
و قد نشرته في موقع نساء سورية و ارجو من الاخوة ابداء الملاحظات عليه و تقييمه

هناك تعليق واحد:

abomosab يقول...

الفضال ابو حفص جزاه الله خيرا

اعذرني فمداخلتي ليست في صلب الموضوع

و لكن لم اعرف كي ارسل لك صوتي الا بهذه الطريقة

فانا امي بمعنى الكلمة في استخدام الحاسوب

و ما اردت ان اوصله لك هو ما ارسلته للقة من الاعضاء الذين وضعوا بريدهم في التواقيع الخاصه بهم في انا المسلم

فاتمنى منك نشر هذا النداء في المنتدى العام بانا المسلم و لك الشكر مني وخالص الدعاء


الرساله التي اتمنى منك نقلها الى
المنتدى العام هي
v
v
v
v

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

اخواني كتاب انا المسلم الافاضل

اوجه ندائي اليكم جميعا ان تضعوا عناوينكم البريديه في تواقيعكم كما هو في موقع الساحات العربيه

كي نستطيع ان نشارككم في المنتدى الذي حرمتنا الادارة منه و منعت التسجيل ولا ادري لماذا

فانا اعتب عتب شديد على الاعضاء عدم الاهتمام بهذه النقطة البسيطة و عدم الرغبة في خدمة الاخوة الزوار و المتابعين للمنتدى و ذلك عن حسن نية منهم وفقهم الله



فدائما ما اريد ان اعلق على احد المواضيع تعليق مهم او اضافه ولكن للاسف لا اجد من يوصل صوتي

اتمنى توجيه ندائي هذا للجميع و ايضا للادارة التي تاخرت كثيرا في فتح التسجيل مع انه عندي احساس ان انا المسلم

سيحذوا حذوا الساحات العربية ويصبح المشاركة فيه كالحلم يراودنا دوما للاسف ..

و جزاكم الله خيرا على ما تقدمون و تطرحون من مواضيع جميله ونافعه

نقطه اخيرة : الاخوة من لديه اكثر من معرف فليحتسب الاجر ويتنازل عن احدها لوجه الله وله مني خالص الشكر

والدعاء الصالح و لن ير الا ما يسره ان شاء الله و ان وجد من سيتنازل عم معرف من معرفاته فليتكرم بارساله على الخاص او البريد للاخ ابو حفص بعد اذنه طبعا و انا ساخذه منه ...

محبكم في الله

زائر من الزوار و يرغب في مشاركتكم ...

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



انتهت الرساله



وفقك الله يا ابو حفص و انا متابع لمدونتك من فترة و اعجبتني بعض المواضيع كالمتعلق بالغرب و الشباب و غيرها
فجزاك الله خيرا و استمر الى الام بارك الله فيك و نفع بك انت ومدونتك